فهمي الباحث

إنســــــــان عــــــــادي جدا!

عندما كنت في الكلية-كغيري- من الطلاب نتمنى أن تمر فترة الدراسة الجامعية في لحظات لما فيها من التعب والسهر والإلتزامات والنجاحات والإخفاقات أيضا..
لكن ما إن يلبث أن يمر شهر واحد بعد التخرج حتى تشعر بالملل والإحباط ربما وكأنك إنتقلت الى بيئة أخرى لم تعهدها من قبل وذلك حقيقة فالشعور بالمسئولية صار أكبر كثيرا مما كنت تتوقعه..

ومنذ أن تخرجت في شهر 7 عام 2009م أستطيع أن أذكر هنا أهم الدروس التي تعلمتها خلال مرحلة ما بعد التخرج وأنا أقول هنا -أهمها- وليس جميعها فهي كثيرة.

1- تعلمت أن ليس كل زميل صديق

طبيعة الدراسة تقتضي أن تعيش مع مجموعة من الناس تلتقي بهم بشكل مستمر وتتشاركون نفس الهموم والمهام.. وفي الحديث الشريف عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ” الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . ” صحيح البخاري

وبالتالي عادة أثناء الكلية قد لا تستطيع التمييز منهم الأصدقاء فعلا من بين كل الزملاء إلا بعد التخرج..حيث يذهب كل واحد في طريقه وتفرق بينكم المسافات وتنقطع الإتصالات أصدقائك عادة من ستجدهم يبحثون عنك ويسألون ويتصلون ويتواصلون..بغض النظر عن درجة الصداقة.. لكن مايؤسف أنك كنت تعتبر البعض أصدقاء أثناء الدارسة أما بعدها تكتشف أنهم لم يكونوا أكثر من مجرد زملاء.

2-تعلمت أنني استفيد في حياتي العملية من 10 مواد دراسية فقط من أصل 58ماده.

 

من المفترض أننا نستفيد من كل ما درسناه ونطبقه في حياتنا العملية لكننا ندرس الهندسة كعلم وليس كتقني ومعنى أن ندرسها كعلم أننا بحاجة الى مختبرات بحثية وعلمية وجهات داعمة وهذا كله غير موجود لذا أحيانا التقني في الناحية العملية أفضل من مهندس.

3-الوساطه

تعلمت أن الوساطه أهم من الدرجة العلمية وأهم من ما يحتويه عقلك لتجد عملا مناسبا.. والكل يعرف هذا لكن تتأكد لك فعلا هذه الحقيقة يعد التخرج.

4-العمل الطوعي للقضاء على الفراغ

إن لم تجد وظيفة أو عملا تشغل نفسك به على الأقل لا تبقى فارغا تتقلب على الفراش وأمام التلفزيون والنت فقط.. ابحث عن شيء يمكنك من خلاله مساعدة الآخرين بشتى الطرق والوسائل فأنت بهذا تشعر براحة عظيمه في روحك وإرضاء لضميرك ولربما وجدت عملا مناسبا بسبب أعمالك الطوعية.

 

5-الناس بحاجة الى المجامله والمدح

تعلمت خلال هذه الفترة أن أغلب الناس بحاجة الى أن تستمع اليهم وتحدثهم عن أنفسهم وإطرائهم بالمدح والمجاملات خصوصا إذا كنت تبحث عن عمل يقع ضمن نطاق إدارتهم..للأسف لم أستطع أن أُجيد فن المجامله!.

 

6-التعرف على الآخرين

تعلمت أن التعرف على أناس جدد يكسب المزيد عن الناس وأطباعهم وتتعلم ثقافات أخرى وتستفيد من أخطاء الآخرين.. وهذا لن يتم بالتأكيد إذا تقوقعت في محيط منزلك فقط.

 

7-العمل ليس عيبا

أن تعمل في مجال يختلف عن تخصصك فذلك لا يعتبر إهانة أيا كان نوع هذا العمل .. من قال أن الشغل عيب؟ ستجد الناس تحترمك أكثر وتساعدك بشكل أكبر.

 

8-تعلمت الإقتصاد

أسرتك لن تبقى تُنفق عليك الكثير من المال بعد تخرجك لتبقى فارغا عن العمل في المنزل وخصوصا إذا كانت أسرتك من ذوي الدخل المحدود.. لذا تعلمت كيف أدير بعض الحسابات وأخطط للمستقبل وأدخر القليل من المال تحسبا لمستقبل أسوأ.. ومع أنني أفشل أحيانا في إدارة ميزانيتي الإقتصادية إلا أنني لا زلت أتعلم يوما بعد يوم.

 9- الإنترنت ضروره

بعد أن اتجهت الى عالم الإنترنت وتصميم المواقع والقليل من البرمجة.. تعلمت أن الإنترنت شيء أساسي جدا جدا في حياتي وبدونه لا أستطيع الإستمرار في هذا المجال لتجدده بشكل مستمر ومن الضروري متابعة الجديد لنستطيع اللحاق بجديد التقنيه.

 10- الرزق من عند الله

وأهم درس من هذه الدروس جميعا هو أن ثقتي بالله تزداد يوما بعد يوم وأن ما كتبه الله لي سأحصل عليه .. كل ما عليك هو أن تسعى والله هو الرازق.

 

هذه بعض الدروس التي تعلمتُها .. فأخبرني ماذا تعلمت أنت؟؟

فهمي الباحث فى 9 - يوليو - 2011

عدد التعليقات 9 حتى الأن.

  1. الصياد قال:

    كلام جميل يا باحث
    طبعا انت ابو الكلام خصوصا في الحالات اللي بالي بالك ^_*
    عالعموم ربنا يديم الصحبة والمحبة

    وان شاء الله في اخبار طيبة قريب

  2. abdullah alaidroos قال:

    والله كلااااام من جد مية في المية وخصوووووصا ليس كل زميل صديق لانك من جد تكتشف الي كنت تعتبره صديق هو مجرد زميل والي كاااان زميل يطلع اعز صديق ….بوركت على الكلااااام الاكثر من راااائع وانشاء الله نستفيد منه في خياتنا بعد التخرج ….

  3. :) نقاط تعليمة رائعة أخي فهمي.. والله كلنا تعلمنا الكثير من الأشياء ومن ضمنها ما ذكرت أخي..
    شكرا لك.. تدوينة طيبة.. تحياتي،،،

  4. محمود سعيد قال:

    يا باحث امتعتنا والله بمدونتك مرة تخبرنا ع الوطن مرة اخرنا عن خبراتك ومرات ومرات نستفيد منك لو سئلتني ما أستفدت من تخرجي لقلت نفس كلام الباحث ولو تمنيت شي وقت الدراسه لتمنيت ان تكون أحد اصدقائي .
    نحن نفخر بك يا باحث فمارس النجاح فهو حليفك…
    اخوك : الكاتب الدي لم يكتمل بعد
    محمود سعيد الجمال

  5. رانيا قال:

    كلامك صحيح ياريت تكتب لنا عن الانانية بين الاصدقاء سؤا في العمل او في الكلية وكيف ان الشخص يحب ان تكون عليه هالة دون الاخرين حتى وان كانوا افضل منه ،برائي كل شخص متفوق في مجال تخصصه وما يستطيع عمله ،،ودائما انت مبدع يا باحث

  6. حسام الدين (زميل دراستك) قال:

    كلام أكثر من رائع ياباش مهندس فهمي ….
    والله كتابتك هذه استفدت منها كثير كثير … واسلوبك رائع جدآ
    اتمنى ان تستمر على ذلك ..
    تحياتي لك واتمنى ان اقتبس منك الفائدة …
    مع خالص احترامي وتقديري

اترك تعليقاً


تواصل معي عبر المواقع التالية:

إعلانات

إشترك في قائمتي البريديه

bloked-msg

عن الحوثيين وحجب مواقع الإنترنت

أقدمت جماعة الحوثي في ال26 من مارس 2015 على حظر ...

bloked-msg

أدوات وبرامج مجانية لكسر حجب موا

بعد أن تم حجب مجموعة من مواقع الإنترنت اليمنية وخصوصا ...

ecomm2

دراسة: ضعف البنية التحتية في اليم

أعلنت جمعية الإنترنت اليمنية عن النتائج الأولية للدراسة التي نفذتها حول ...

ecommerce1

ندوة توعوية حول التجارة الإلكترو

نظمت جمعية الإنترنت اليمنية بالتعاون مع جامعة المستقبل بصنعاء ندوة ...

عدد من المشاركين

جمعية الإنترنت تدشن المرحلة الثا

دشنت جمعية الإنترنت اليمنية يوم أمس الأحد بصنعاء المرحلة الثانية ...