فهمي الباحث

إنســــــــان عــــــــادي جدا!

أخي الطالب

في البداية احمد الله أنك توفقت في وتم قبولك في الكلية لأنه في ناس كثيره ماقدرت تواصل الدراسه والأسباب مختلفة منها من لم ينجح في إمتحان القبول وظروفه المادية صعبه ما تتحمّل أنه يدرس موازي أو نفقة خاصه عشان كذا حافظ على النعمة كي لاتزول.

أتمنى أن تكون مقتنع تماما بتخصصك وتحبه لأن هذا سر من أسرار النجاح وإن كان عكس ذلك حاول قدر الإمكان أن تقتنع بنصيبك ومع مرور وقت بسيط سيعجبك التخصص وتندمج معاه وأشتي أقول لك برضه في ناس كثير تسألك ايش من كلية دخلت؟ لما تجوب له يقلك أوووه ودّفت كنت باتدخل لك التخصص الفلاني والا الكلية الفلانية أما هنا باتتخرج ايش باتسوي؟ وفين باتروح؟ وووو…. هذا النوع لاتصدقهم وخلي نيتك أنك تشتي تتعلم والرزق من عندالله.

ويجب أن تعرف عزيزي طالب سنه أولى كلية أن الحياة الجامعية مختلفة تماما عن المدرسة-هنا الأمور تغيرت صرت أنت إنسان كبير طالب جامعي -بلاش الحركات بتاع الثانوية- هنا الفصل صار قاعة والحصة محاضرة والمدرس دكتور مش كذا وبس الحياة محتاجه أنك تكبّر دماغك وتعرف أنك تعيش وسط مجتمع أكاديمي يعتبر من أهم الشرائح في كل المجتمعات.

إياك ثم إياك والغياب عن المحاضرات مهما اعتقدت أنك فاهم والا المادة سهله .. صدقني عمرك ماباتفهم الدرس مثلما تفهمه من الدكتور ويجب أن تلتزم بالتوقيت يعني إعمل حسابك المحاضرة تبدأ الساعة الفلانية يعني في نفس الساعة بالدقيقة تكون قدك داخل القاعة حاول تجلس في الأمام وحاول دائما أن تجلس في نفس المكان كل محاضرة. لأنه في دكاترة يتسامحوا معك إذا تأخرت والبعض يقول لاتدخل بعدي إذا أنا دخلت القاعة عموما حاول قدر الإمكان أن تدخل قبل الدكتور.

أثناء المحاضرة ركز بكل حواسك وخليك مستعد بالقلم والدفتر أمامك لتسجيل أي ملاحظة أو أي شي قد يكتبه الدكتور وهذا يعتمد على المواد المهم هنا أنت مش في المدرسة ما باتكتب شي الا إذا كتبه الدكتور.. أي شي يقوله الدكتور أثناء الشرح حاول أنك تكتبه في نقاط وتلخصه ومش مهم يكون دفترك منظم مسطر مثل المدرسة هنا اكتب بالطريقة اللي تعجبك وتناسبك في ناس يعجبهم يسوي خطوط وأسهم وشغلات كلمة رايحه فوق وكلمة تحت مش مهم المهم أنك لما تراجع من الدفتر تعرف ايش كتبت

برضه ماتنسى تقفل جوالك والا تخليه صامت وانت في القاعه ياما ناس اتبهدلوا وتعرضوا للإحراج وخصوصا إذا كانت النغمه حق الجوال مثلما يقولوا “ماليش حل”!.

خلي بالك لاتكتفي بالملزمة والا الكتاب اللي ينزله الدكتور في عندك مكتبة تقدر تروح تبحث فيها عن مراجع عشان تتوسع في الموضوع والا تستعير كتاب وفي عندك برضه الإنترنت ابحث واقرأ واتوسع واذا ماجاب الدكتور أسماء المراجع للماده اسأله.

لو عندك أي سؤال أثناء المحاضرة اسأل في الوقت المناسب وهذا يعتمد على حسب نوع الماده مثلا إذا كانت رياضيات لا تنتظر الى نهاية المحاضرة عشان تسأل عن خطوة معينة في المثال الأول وفي مواد مش مشكله أنت تسأل الدكتور آخر المحاضرة وانتبه تستحي تسأل لاحياء في العلم وانتبه برضه تضحك على زميلك إذا أخطأ.

كثير أوقات تلاقي طلاب يقول لك الدكتور الفلاني هذا ما يفهم ولانفهم منه وماينجحش والطلاب كلهم يفشلوا وطبيعته مش تمام انتبه تصدق هذا الكلام وتتعقد من المدرس والماده ويصير صعب عليك تفهمها عمرك. صدقني كل شي سهل ومافي شي مستحيل.

ماتنسى طبعا تراجع أول بأول راجع بالبيت محاضرات اليوم عالسريع اقرأ عن المحاضرات الجايه ولالالالالاتؤخر عمل اليوم الى الغد

نجي لحكاية أصحاب التصوير اللي مايرحموا الطلاب الجدد ويستغلوهم وتلاقي مية ملزمة وكتاب لطلاب سنة أولى لاتصدقهم لاتشتري الحاجه الا بعدما تشوف أنك محتاجها أو قال عليها الدكتور لأنك باتخسر عالفاضي وباتلاقي حاجات تربشك وتدبشك بس.

التزم بالأدب والوقار وإحترم زملائك وتعرّف عليهم وإذا انت فاهم حاجه أو تميزت بشي معين علمه زملائك وساعدهم وماتقلش لااا بايطلعوا درجه أفضل مني..

إحترم الجميع في الكلية وعامل زميلاتك كأخوات لك وعاملي زملائك كإخوانك ولاتدخل في نقاشات مافيش منها فائدة أو كلام مالوش لزمه وخصوصا بين الجنسين.

شي مهم برضه حاول تهتم بمظهرك والبس الثياب المحترمه أنت في جامعه مش في السوق عشان تلبس “طيحني” والا تحلق حلاقة كأنهاخريطة العالم خلي مظهرك يدل على أنك طالب جامعي مش واحد في السوق! براع الكلية البس اللي يناسبك وخذ راحتك!

استعن بالله في أعمالك واعرفه في الرخاء يعرفك في الشدة واتقوا الله يعلمكم الله..

هذه بعض الحاجات اللي شفتها مهمه ودائما مايقع فيها الكثير طبعا النصائح كثيرة وكثيرة جدا.

أتمنى للجميع التوفيق في حياتهم الجامعية ومستقبل زاهر إن شاء الله

انتظروا تدوينة بعنوان” مَشَاهد سلبية في الكلية” قريبا

فهمي الباحث فى 11 - سبتمبر - 2011

عدد التعليقات 18 حتى الأن.

  1. يقول دلال عبدالرزاق:

    طرح جميل …ونصائح مميزة تقدم إليكم على طبق من ذهب…حاولوا تسفيدوا منها وتستغلوها بالحرف…
    على زمننا مالقينا حد ينصحنا أو يرشدنا ..وكم عانينا ايامهاوتخبطنا…المهم إنها عدت بحلوها ومرها…
    شكرا لك فهمي…انت السبّاق دوما…
    بإنتظار” مَشَاهد سلبية في الكلية”..بكل حماس….

  2. يقول دلال عبدالرزاق:

    أما بخصوص المكتبة…لا اعتقد انهم بيستفيدوا منها كثير….الا اذا بيدخلوا يتبردوا…

  3. يقول وسام شمسان:

    نصائح تعتبر اكثر واقعية من غيرها بالرغم انها مقتصرة على كلية الهندسة في عدن الان انها تعتبر لكن مضمونها مهم جدا وقابل للتطبيق في كل الجامعات . بوركت يا مهندس . ^_^

  4. يقول عصام عميران:

    كلاااااااااااااام مالوش حل, على قولتك والله تمنينا واحد يقول لنا هذا الكلام زماااان ايام المرمطة هههه.. تسلم يا باحث ودمت ذخرا للاجيال.

  5. كلام في الصميم اخي فهمي … برجع ادرس من جديد عشان استفيد من نصائحك
    صراحة نصائح ماحد بيلاقيهن وينك من زماااااان
    علي العموم ان شاء الله يستفيدو منها اصحاب الشان
    حتى احنا واجب علينا ان نوصلها الي من يحتاجها
    بارك الله فيك اخي فهمي ونفع بك

  6. يقول محمود العولقي:

    تسلم ي فهمي ، نصائح بتفيدني كثير ان شاء الله ، دعواتك

  7. يقول عبدالله حسن صدقه:

    جزاك الله عني الف خير على هده النصائح المهمة

  8. يقول نوف:

    الله يعطيك العافية , حبيت التفاؤل في كلامك والايجابية . واهنيك على الروح الحلوة , حلو الشباب يكونوا بهذا الطريق يحاولوا مهما كانت البيئة والظروف معارضة .. والله يجعلها في ميزان حسناتك وصح اني وقعت على الموقع صدفة لكن ما ترددت بالفلو في تويتر ولا متابعة تدويناتك المستمرة .. وبانتظار المزيد من الابداع .. :)

  9. يقول عهود:

    الله يسعدك أخي ..

    كلامك كلو مفيد .. ربي يجزيك خير ..

    بس عندي إستفسار إذا سمحت ..

    بداية السنة الجديدة في كلية الطب والصيدلة بـعدن متى ؟!

    هيا أساسا بدأت وإلا لسه ..

    أنـا مقدمة على منحة عن طريق الملحقية الثقافية اليمنية بـالرياض والحمد لله جتني الموافقة قبل أسبوعين تقريبـا ،، وتعرف إجازة العيد مـا سمحت ليّ بـالسفر ..

    فـأتمنـى تعطيني تـاريخ بدأ الجامعة ,, لأنـي محتاجة أسوي عملية نظر وهيا مـا تـأخد أكثر من أسبوع ..

  10. يقول ماهر مصطفى عطيه:

    مشكوووووور اخي كم كنت بحاجه لهذي النصائح واشكر طرحك للموضوع

  11. يقول خديجة النجار:

    صرااحةة نصائح دهبيةة …

    مشكوور ع الجهد المبدوول .. جعله الله في ميزان حسناتك يارب ..

    وان شاء الله نعمل بالنصائح ونستفيد منها ..

    ودعواتكم لنا بالتوفيق ..^_^

اترك تعليقاً


تواصل معي عبر المواقع التالية:

إعلانات

إشترك في قائمتي البريديه

عن الحوثيين وحجب مواقع الإنترنت

أقدمت جماعة الحوثي في ال26 من مارس 2015 على حظر ...

أدوات وبرامج مجانية لكسر حجب موا

بعد أن تم حجب مجموعة من مواقع الإنترنت اليمنية وخصوصا ...

دراسة: ضعف البنية التحتية في اليم

أعلنت جمعية الإنترنت اليمنية عن النتائج الأولية للدراسة التي نفذتها حول ...

ندوة توعوية حول التجارة الإلكترو

نظمت جمعية الإنترنت اليمنية بالتعاون مع جامعة المستقبل بصنعاء ندوة ...

جمعية الإنترنت تدشن المرحلة الثا

دشنت جمعية الإنترنت اليمنية يوم أمس الأحد بصنعاء المرحلة الثانية ...