فهمي الباحث

إنســــــــان عــــــــادي جدا!

في هذه التدوينة البسيطة حاولت أجمّع أغلب النقاط السلبية اللي نشوفها ونعاني منها بشكل يومي في أغلب الجامعات اليمنية ومن وجهة نظر شخصية أعتقد أن هذه النقاط التي تجاهلناها هي من أهم الأسباب في تدني مستوى التعليم الجامعي.

وقبل ما أبدا بذكر هذه السلبيات أحب أنبّه الى حاجتين:

الأولى:انا لا أقصد أي جامعة أو كلية محددة فهذه السلبيات في أغلب الجامعات الحكومية والخاصة.

الثانية:الغرض منذكر هذه السلبيات مش من باب اليأس والنقد لمجرد النقد وإنما محاولة لتشخيص المرض عشان نستخدم العلاج السليم.

*آخر الصرعات والموضة

أعتقد مش من المبالغة اذا قلنا ان الزي الجامعي الموحد أصبح ضرورة!! لأنه اللي نشوفه في الكليات من آخر الصرخات في الموضه المتعلقة بالزي والتسريحات وأشكال الحلاقة، يجعلنا نفكر بهذه الطريقة.

والله عجائب تشوفها والكل يعرف هذا حتى أن أحدهم كتب -ساخرا- : اذا حبيت تتابع آخر أخبار الموضه كل اللي عليك انك تسوي زيارة لأقرب كلية!

وهذا لايخص الرجال فقط لأن البنات أكثر وأكثر.. عبايات الوان وأشكال فاضحة..

يعني أنا مش عارف ايش اللي تفكر فيه البنت لما تلبس ملابس ضيقة تفضح ما تظن أنها تستره وفي الكلية في المكان اللي من المفترض يحتوي على نخبة المجتمعات ومفكريهم.

وعاد في حاجه كمان تخص البنات وهي العطور اللي تشم ريحتها من مسافة أمتار! يابنات تذكروا قول الرسول عليه الصلاة والسلام «أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها، فهي زانية. وكلُّ عينٍ زانية».

أنا مش ضد الموضه بس ياجماعه في حاجات عييب تلبسها وخصوصا في الكلية وقد سُميت الجامعة بالحرم الجامعي..ليش؟ لأن لهذا المكان حُرمة وهو مقدّس عند البشر كلهم.

*دكاترة ولكن…!

في نوع من الدكاترة والمحاضرين عنده استعداد أنه يدرّس أي مادة سواء كانت تخصصه والا مش تخصصه وياما شفنا حالات كثيرة جدا الدكتور تخصصه حاجه واللي يدرّسه حاجه ثانيه خااالص! وفي دكاترة يكونوا فاهمين بس مافيش عندهم القدرة عشان يوصلوا المعلومة للطالب بطريقة صحيحه وهذه منتشرة بشكل كبير جدا خصوصا في الكليات العلمية والعملية.

ياجماعة ليش مايسووا لهم دورات في طرق التدريس وتأهيل ماباتكلف كثير.

وفي نوع ثالث لافاهمين ولاعندهم القدرة أنهم يوصلوا معلومة وتلاقي خبرهم عندالطلاب كلهم وفوق ذا كله تلاقي عندهم عدم الثقة بالنفس يخاف الطلاب يسألوه في القاعة..

بعدين في البعض يالله يجيب لك داتاشو ونسخ الكتاب والا البوربوينت ويقعد طوال المحاضرة يقرأ مجرّد قراءة فقط من الكتاب ايش الفائده؟؟خلينا نقرأ واحنا بالبيت أحسن!

*الجلوس في الممرات

بعض الطلاب والطالبات يعني مايلاقوش مكان يجلسوا فيه الا في الدّرَج والا في الطريق. طيب روحوا غجلسوا ودردشوا لكم بأي مكان بعيد عن الطريق بعيد عن القاعات لأنه أحيانا ما تقدر تركز في المحاضرة وانت تسمع الضحكات من براع القاعة أكثر من صوت الدكتور.

 *بلوتوث

هذا حكايته حكاية! في طلاب وقت المحاضرة يجلسوا في مؤخرة القاعة ولأنه القاعات حقنا الكراسي ورا بعض أقصد مش مدرجات يعني الدكتور مايشوف ايش اللي يحصل من منتصف القاعة والخلف،المهم الطلاب يشغلوا البلوتوث ويتراسلوا بينهم نكات ومقاطع ومش عارف ايش وهذا إسم من؟وذا حق من؟ ياخي اذا المحاضرة مش عاجبتك أخرج براع وبلتِث براحتك.

والى جانب حكاية البلوتوث في برضه المكالمات أثناء المحاضرة سواء من الطلاب أو الدكاترة يعني صار من الطبيعي أنك لو جت لك مكالمه وأنت في مؤخرة القاعة رد عالإتصال مافي مشكلة! أيضا في دكاتره يجزّع نص وقت المحاضرة وهو يستقبل مكالمات ! الوقت اللي ضاع لحساب من؟؟

*الطالب يتحمّل أخطاء الكلية والجامعة

اتخيلوا معي طالب يدرس أربع والا خمس سنين يتخرج فرحان يروح يسحب بيان درجات يلاقي نفسه فاشل في أربع مواد بالرغم أنه كان ناجح فيها ويمكن كان فيها إمتياز! يقلك مافيش معك حل غير أنك تمتحن هذه المواد من جديد لأنه قد رفعنا الكشوفات للجامعة ومانقدرش نسوي لك حاجه!!

بالله عليكم حاله زي كذا من المسئول عنها؟؟؟ الطالب المسكين هو في النهاية من يتحمل أخطاء موظف أو موظفه في قسم التسجيل!

المشكله الكبرى أن مثل هذه الحالة تتكر كثيرا وكثيرا.

هذا مثال فقط عن أخطاء أقسام التسجيل وفي حاجات مشابهه بلاحساب.

*التدخين في القاعات الدراسية

دخّن ما تدخنش أنت حر بنفسك وصحتك لكن أنك تدخن في الكلية داخل قاعة دراسية وانت تشرح محاضرة للطلاب هذا غلط ومليون غلط هذا بالنسبة للدكاترة برضه الطلاب المفروض يتجنبوا التدخين في الممرات عشان في ناس عندهم أمراض والأهم أنك تحترم هذا المكان.

جامعة عدن مشكورة عملوا قرار لمنع التدخين في الكليات والمكاتب والممرات وكل مباني الجامعه لكن للأسف لم يتم تطبيق هذا القرار من الدكاترة أنفسهم مابالك الطلاب!.

*الموظف وعدم الإلتزام بالوقت والدوام

كثير مرات يكون عندك معاملات في الجامعة والا في الكلية تروح تلاقي الموظفين يوصلوا المكتب الساعه تسع، تسع ونص يجلسوا يفطروا لما الساعة عشر، عشر ونص يالله معك معك ساعة ساعة ونص تمسك طابور وتنتظر ورقتك لما تخرج بعد كم ساعة لأنه الموظف والا الموظفه مشغول يتكلم تلفون مع واحد صاحبه لا وكمان بعض الموظفين يقفل مكتبه ويجلس داخل كأنه مش موجود والا يروح يجلس له مكتب ثاني وجا وقت صلاة الظهر قالوا راح يصلي لمدة ساعة ورجع المكتب يشل أوراقه الساعه واحده وروح.. وانت المسكين يكون معك معامله مستعجله والا انت مسافر كل واحد معه شغلاته تجلس تجري وتعامل لمدة أسبوع على حاجه ما تأخذ أكثر من 3 دقايق!

* تسريب الإمتحان

كثيرا ما سمعنا وعايشنا حلات تسريب أسئلة الإمتحان من بعض الدكاترة لطلاب والمشكلة أن بعضها تتسرب بمقابل حبه قات!! وكيف نشتي نطور التعليم؟؟؟

 *الكتابة على الجدران والكراسي

ادخلوا أي قاعة وركزوا بس عالكتابات اللي عالكراسي والجدران اللي يكتب ذكريات واللي يكتب برشلونه يجي أصحاب ريال مدريد يمسحوها وكتبوا النادي حقهم واللي يكتب رقم تلفونه واللي يكتب ايميله واللي يرسم يعني شخبط شخابيط!! مدري هو مرض نفسي والا ايش الحكاية.

 *بطاط وشبس في القاعة

أحيانا تدخل قاعة المحاضرات تلاقي القاعة ريحتها كلها بطاط وشبس وحُمَر ومش عارف ايش…وكمان اللي يشرب ببسي ويرمي بالفاضي يعني تتحول القاعة الى كومة من القمامة.. يا إخواني هذه قاعة للمحاضرات مش مقصف.

 *مافيش حمامات بالكلية

كثير كليات بدون حمامات لا للرجال ولا للنساء! طيب فين تروح والا فين تروحي؟؟ في بعض كليات قالوا كان في عندهم حمامات بعدين بسبب عدم الإهتمام بنظافة الحمام من قِبل الطلاب أنفسهم وتكسيرهم للحنفيات والمغاسل رجعوا قفلوا الحمامات!

 *دكاترة يتحرشون بالطالبات!

قصص كثيرة حصلت في بعض الكليات مفادها أن بعض الدكاترة أو المعيدين أو المحاضرين يتحرشوا بالطالبات بشكل مباشر أو غير مباشر.. ياجماعه عيب هذا الكلام والله..أنا شخصيا مش قادر أكتب أي تعليق حول هذه النقطه.

 *طلاب فاهمين الكلية غلط..!

بعض الطلاب والطالبات ما يدخل الكلية الا عشان هارب من شغل والا عشان يبحث له عن بنات، يعني خلوني أقولها بكل صراحه ” صياعه” وكثير ما نشوف طلاب وطالبات يسووا حركات عيب الواحد يذكرها.. حركات ناس المفروض ما يكونوا في الكلية..

 *أمن الكليات وحراسة البوابات

شي رائع وجود حراسة في بوابة الكليات وأمن لكن المفروض أن يكونوا ناس مثقفين مؤهلين لأنهم من المفروض أن يتعاملوا مع أرقى ناس في المجتمع مش تجيب لي حارس للبوابة واحد “أُمّي” ولايفم ولايتفاهم مع حد وكل يوم يسوي مشكله ناهيك عن أنه بعض الحُراس دايما ما يتحرشوا بالطالبات.

 *التمييز بين الطلاب اليمنيين والطلاب الأجانب

الطلاب الأجانب على عيونا وروسنا نرحب بهم في بلدنا وفي جامعاتنا لكن كلنا من المفروض أن نكون تحت القانون وخصوصا في الجامعات كلنا سواء.. لكن للأسف الشديد بعض الدكاترة يُميّز الطلاب الأجانب ويعاملهم بطريقة أكثر لطفا وليونة رغم حتى لو ارتكبوا مخالفات كبيرة.. مش عارف أنا ايش السر!

 *كراهية بين الدكاترة

تستغرب لما تشوف اثنين دكاترة يتصايحوا ويتساببوا قدّام الطلاب! والا دكتور يقطع محاضرته ورجع يسب ويشتم في دكتور ثاني! ايش بايكون تفكير الطلاب؟موقفهم؟ رأيهم؟ الله يستر.

*أماكن للصلاة في الكليات

أضيف هذه النقطة بعد أن نبهني عليها الكثير من الإخوة والأخوات

كثير من الكليات لايوجد فيها مُصلى ولو بسيط ولذا يضطر الكثير للصلاة في الممرات وهذه مشكلة مهمه خصوصا بالنسبة للبنات فين يصلوا؟؟

… … …

هذه بعض النقاط اللي قدرت أجمعها يمكن نسيت حاجات كثيرة.ذكروني بها في تعليقاتكم.

هذه الحاجات كلها محتاجه وقفة جادة وتعاون بين الطلاب أنفسهم وبين الجهات المسئولة في الكليات والجامعات وكذلك الدكاترة.. ومتى إحترمنا الحرم الجامعي وحرماته نستطيع أن نتجه الى نقاط أخرى مثل تطوير المناهج وتصحيح بعض جوانب التقص والخلل في مسيرة التعليم الجامعي.

ولايفوتني في النهاية أن أشكر كل المخلصين الذين يعملون بأمانة وإخلاص ويسعون لتلقي ونشر العلم والرّقي بمجتمعاتنا نحو التنمية سواء من الطلاب أو المدرسين والدكاترة والموظفين..

* ملاحظة : ما ورد أعلاه يُمثل وجهة نظر شخصية قد تتوافق مع آراء البعض وتختلف مع البعض الآخر!.

 

فهمي الباحث فى 16 - سبتمبر - 2011

عدد التعليقات 20 حتى الأن.

  1. يقول ناصر البشعي:

    انا معاك بكل الي قلته بس بالنسبة للزي والموضة انا واحد من الي يلبسو اخر الصرعاااااات بس مو معناه انو خلاص بجي الجامعه لازم اغير ملابسي والبس شي ثاني الجامعه مش مسجد انتا تروح تدرس ولازم يكون مضهرك كويس وحلو وانيق بس بشرط مايكون فيه نوع من الغراااابه ع سبيل المثال زي الصورة الي انت مسويها وبنفس الوقت احنا اذا شفنا العصور والاجيل والله بكل جيل يكون هناك كل من اشكااال الموضة وهذا الشي صعب احنا نلغية او نبعده هذا اصبح شي طبيعي

    • أخي ناصر أهلا بك
      أنا معك أيضا وماقصدته أنا هي الموضه التي تُثير الإستغراب وتلفت النظر أو تكون موضة اشتهرت بها جماعات معينه.
      وبالتأكيد لازم يكون مظهرك كويس وأنيق..
      أتمنى لك التوفيق
      تقبل مودتي وإحترامي

  2. في البداية اشكرك اخي البش مهندس فهمي علي كل كلمة وكل حرف كتبته
    وانا معك في كل النقاط التي كتبتها وهي بالفعل حقيقية وواقعية
    عندما تكلمت عن الزي الجامعي اصبت في هذه النقطه اقل شي اذا شفت الطالب بالشارع تحس انه طالب جامعي مش رايح المول او ريح الساحل او رايح يعاكس … عاد في بعض الطلاب يجي لك الكلية ولا معه لا قلم ولا دفتر وين رايح قالك رايح الكلية يدرس .. بالله عليكم هذا طالب … بس تخيلو معي وهو لابس الزي الجامعي حتى لو ماعنده قلم اقل شي تحس انه طالب .. هذه النقطه الي حبيت ان اعلق عليها لانها كانت على البال
    وبقية النقاط هي حقيقية وواقعية والكل عرفها ومر فيها …

    شكرا لك ايها البدع فهمي
    ومزيد من التقدم والنجاح باذن الله

  3. اشكرك على جميع النقاط التي طرحتها وأكد لك ان بعضها صحيحة وقد أثيرت في السنوات الماضية وقد تم مناقشتها في بعض الأقسام العلمية ومجالس الكليات ومجالس الجامعات وخرجت بقرارات جيدة وبعضها نفذ وبعضها لم ينفذ ولكن عند من تنادي وما نقول الى حسبنا اللة ونعم الوكيل وندعوا اللة ان يصلح قبادات الجامعات والكليات الى كل مافيه خير.

  4. يقول محمد عون:

    الله عليك والف الف شكر لك ياأستاذ فهمي على النقاط اللي وضعتها ويارب يارب يقريها كل من في الجامعات من دكاتره ورؤساءالاقسام وغيرهم من المسئوليين والطلبه
    ربي يصلحناويهدينا جميعاً …

  5. يقول ريام نصير:

    والله دي نقاط سااخنه موجوده بالفعل ,,,,اني معك بس في حاجات اخذتها انت من جانب واحد,,,يعني عشان نعالج قصه البلوتوث والتلفونات الي ازعجتنا بالفعل كان لازم نذكر انه سببها فقدان النظام والحزم ع الطلاب,,والطالب اذا ما في رقابه وتشديد وعقوبات ما بتكون في إنظباط وخصوصاً من المتقاعصين عن الدراسه خلقه…….أما ع الجلوس بالممرات صح مزعجه واني معك,,بس كمان لو نذكر انه مافي اماكن الواحد يقدر يجلس فيها ولو للمراجعه حتى….أما الموضه وهي الي تزيد عن حدها من الشيااااكه دي بالفعل تضبح وتعطي إنطباع سلبي عن الطالب ,,المفروض يكون انيق ومرتب ومهندم بدون حركات زائده وشطح ………..أما الدكاتره قدنا كلنا نعرف القصه ما باخوض اكثر………… بس عالم الذكريات الي ع الادراج و الجدران دا نتيجه للفرااااغ الي يحدث داخل المحاضره …شوفها مدونات طبيعيه بتلاقي فنون واشعار ناااس مبدعين ههههه(امزح)…والله عاده حرفي موجود طمنتني عليه ^_^ هههههههههههههههه

  6. بالفعل حطيتها على الجرح : اولا تعريف الحجاب في اللغة : هو كل ما يحجب الانظار ومع الاسف اصبح اكثر شيئ يجذب الانظار في الكليات هو حجاب البنات …….. سبحان الله
    اشكرك جدا على هذا الطرح الراقي .

  7. يقول أبو أيهم:

    كلام رائع جداً يافهمي وكلة حادث بكلياتنا 100% بس انتة عارف السبب وين يافهمي باغلب مشاكلنا هذه هو حبتور لانة هو قمة الفساد في جامعة عدن فلو صلح الراس صلح الجسد تحياتي لك يافهمي وأنشاء الله تكون ذو شان بمجتمعنا لانك أنسان واعي وفاهم الاوضاع تمام تحياتي.

  8. يقول مازن بانافع:

    موضوع جيد يا استاذ فهمي ولي تعليق على النقطه الاولى وهي مسأله اللبس والموضه

    بالنسبة لموضوع الملابس فهو موضوع شائك إلى حد ما ولا يمكن النظر إليه بموضوعية دون اخذ الإختلافات الثقافية بعين الإعتبار .

    فما يبدو لفئة ما على انه زي متطرف وخارج عن المألوف هو زي انيق ولا غبار عليه بالنسبه لفئات اخرى
    وبالتالي هي ثقافة (متباينه) نوعا ما تحتاج (للتقارب) اكثر من ان تحتاج لفرض قوانين من وجهة نظر احادية (زي موحد…لوائح ونظم..إلخ)..

    كليات عدن يدرس فيها شباب من مناطق مختلفه ,واختلاف البيئة والثقافة شيء واضح ليس فقط في الازياء ولكن في كل شيء تقريبا

    فكما ان هناك شباب قادمون من بيئة ريفية لا زالت ترى ان البنطلون الجينز لا يليق بالرجل او ان كثافة الشارب دليل على فحولة المرء , او ان الفضاضه مع الجنس الاخر هي واجب ديني ووطني ,
    فهناك ايضا شباب مديني لا يجد حرجا حتى في تلوين خصلات شعره او وشم إسم حبيبته على ذراعة او (تعطيف) المحاظره والجلوس خلف الشجره مع (المزه)..

    بالنسبة لي الكلية هي مرحلة مهمة لتنمية الإحساس بالمسؤولية والرقي بالذات على ضوء التعايش والتقارب وتقبل الإخرين بإختلافاتهم واحترام حريةالفرد وبالتالي تحقيق مبدأ الوسطية والإعتدال ونبذ المباديء المتطرفة .

    وكما قيل قديما ان في الإختلاف رحمة…

    عزيزي فهمي:
    لطالما اعتبرت ان قرار فرنسا بمنع الحجاب في الجامعات هو فكر متطرف فإني ايضا ارى ان الدعوة لتوحيد الزي او انشاء لجنة (تقصي) على عباءات البنات لتحديد المحتشم من غير المحتشم هو ايضا تطرف لا احب ان اراه في جامعاتنا.

  9. يقول zacki:

    كلام جميل يا مهندس فهمي و اشكرك على هذة التدوينة بس واللة انا اكثر شي يزعجني بالكلية الاحساس بعدم التنسيق بين الادارة والطلاب لدرجة انك تحس انك ضايع و كمان حبيت اعلق على نقطة التمييز بين الطلاب والي اعتقد انو شوفتو عند دكتور اعتقد ان الدكتور يحس بان الطالب المغترب يمكن يكون غير متاقلم مع المكان والناس الجديدين علية فعشان كدة يمكن يتعاطف معاة وزد على ذلك لو يدرس بكلية فيها السلبيات الي ذكرتها
    تكون مصيبة علية

    تقبل خالص تحياتي

  10. يقول nn.a.s alabssy:

    بالفعل هذا ما نعانيه في جميع الكليات وبالذات في كليتنا الموقره ، بالنسبة للموضة الي نشوفها هذي من افضع الحالات الي نعيشها ، الموضه بالشارع العام وقولنا يلا وعديناها اما داخل حرم جامعي هذا غلط جدا المعروف انو الطالب رايح كلية للدراسة ومش للاستعراض !! واتفق معاك اخي بخصوص البنات والعبايات الضيقه والاشكال والالوان !! اني واني بنت يلفت نظري فما بالك ولد !! استغفر الله ومانقدر نقول غير الله يهدي جميع بناتنا واخواتنا ..
    وبالنسبة للشخبطه فاصلا كلية الهندسة الي بالمعلا قده خراب ومن اجا وشخبط مع الجماعه رحمه ولكن هذا اكيد شي غلط ،،ولكن نرجوا من ادارة كلية الهندسة انو تهتم بالكلية الجديده بالشعب وان تفرض عقوبات في حالة تم الشخبطة في الصفوف ، الجدران والكراسي ويكفي هنا بالمعلا ..
    وكل نقطة ذكرتها اخ فهمي صحيحة ومانقدر نضيف عليها لانك بالفعل ذكرت السلبيات الي تواجهنا وكل مانعانيه للاسف في كلياتنا

  11. يقول رانيا:

    بصراحة انا معك في كل ما ذكرته وهذا شيء حاصل وواقع نعيشه ونتمنى ان تتحسن اوضاع الجامعة وكلياتها في المستقبل القريب.
    شكر لك فهمي ومدونتك اكثر من رائعة كنت ناوية اتصفحها على الماشي لكن الى الان لي اكثر من ساعة مش قادرة اتركها الى الامام واتمنى لك التوفيق

  12. افيدونا بموعد امتحانات القبول2012-2013 ،،،جزاكم الله الف خير

  13. يقول نوف:

    الله يعطيك العافية نقاط رائعة والموضوع كله ما حسيت بملل وانا بقرا فيه , اتفق معاك بالنقاط كلها تحت مضمون الاحترام للنفس اولا ثم للغير , الشخص لم يحترم نفسه ويحترم اللي يقدمه رح يشوف الاشياء كلها سهله ايا كان المحيط . بيقولوا هم ما يحترموا كيف نحترم انت تعامل ربك واخلاقك اهم شيء .. ايوة نحط حدود بس بنفس الوقت الشخص يبدا باصلاح نفسه ومحيط ورح يشوف التغيير , مشاكلنا بسيطة بس للاسف الكثير يتخاذل .. الله يكتب الخير كله للجميع ويعينهم على طلب العلم ومصاعبه .. مجددا شكرا لمواضيعك الرائعة وجعلها الله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً


تواصل معي عبر المواقع التالية:

إعلانات

إشترك في قائمتي البريديه

عن الحوثيين وحجب مواقع الإنترنت

أقدمت جماعة الحوثي في ال26 من مارس 2015 على حظر ...

أدوات وبرامج مجانية لكسر حجب موا

بعد أن تم حجب مجموعة من مواقع الإنترنت اليمنية وخصوصا ...

دراسة: ضعف البنية التحتية في اليم

أعلنت جمعية الإنترنت اليمنية عن النتائج الأولية للدراسة التي نفذتها حول ...

ندوة توعوية حول التجارة الإلكترو

نظمت جمعية الإنترنت اليمنية بالتعاون مع جامعة المستقبل بصنعاء ندوة ...

جمعية الإنترنت تدشن المرحلة الثا

دشنت جمعية الإنترنت اليمنية يوم أمس الأحد بصنعاء المرحلة الثانية ...