فهمي الباحث

إنســــــــان عــــــــادي جدا!

ما هو اليوم العالمي لحرية الصحافة؟ ‏

اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يتم الاحتفال به في الثالث من مايو/ آيار، هو يوم للاحتفال بالحق الإنساني الأساسي في حرية الصحافة، ويقيم حرية الصحافة في مختلف أنحاء العالم، ويعترف بدور الصحافيين ورؤساء التحرير والنشطاء الذين فقدوا حياتهم لأداء مهنتم. ‏

كيف أصبح هذا اليوم قويا؟ ‏

تم اعتبار يوم ٣ مايو/ آيار يوما عالميا لحرية الصحافة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام ١٩٩٣ وذلك بعد تبنيه من قبل المؤتمر العام لليونسكو عام ١٩٩١ . اليوم تم استلهامه من إعلان ويندهوك ، الذي تم تبنيه عام ١٩٩١ في ندوة لليونسكو في ويندهوك بناميبيا. البيان يدعم الصحافة المستقلة والتعددية في أفريقيا في مواجهة سنوات من العنف الحكومة والسلطوية في القارة. ويعتبر إعلان ويندهوك أنه الخطوة الأولى المؤثرة في سلسلة من الإعلانات المشابهة في مختلف أنحاء العالم. وكان تاريخ تبني هذا الإعلان هو ٣ مايو/ آيار، والذي تم إعلانه لاحقا يوما عالميا لحرية الصحافة. ‏

تنص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسن على:

لكل شخص حق التمتع بحرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حريته في اعتناق الآراء دون مضايقة، وفى التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود.

الإنتهاكات في اليمن

تقول مؤسسة حرية للحقوق والحريات بأن حرية الصحافة شهدت خلال العام 2011 سجلا قاتما من الانتهاكات الصارخة في اليمن، بلغت نحو 330 حالة انتهاك بينها خمس حالات قتل لإعلاميين. وعلى الرغم من تغيّر الوضع السياسي في اليمن كنتاج للثورة الشعبية فإن العام الجاري 2012 ما زال يشهد انتهاكات مستمرة للحريات الصحافية، حيث رصدت مؤسسة حرية منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية نيسان/إبريل 81 حالة انتهاك، توزعت بين اعتداء واعتقال واحتجاز وتهديد وفصل تعسفي واختطاف وشروع في القتل ومصادرة صحف وغيرها.

صحيفة الأيام

أول صحيفة صدرت في اليمن، اليوم هذه الصحيفة محظورة، وهذا وبدون أدنى شك يُعتبر محاولة لتكميم الأفواه، الحرية لصحيفة الأيام

صحيفة الأهالي:

في الآونة الأخيرة تلقت صحيفة الأهالي العديد من التهديدات من قيادات عليا في اليمن، تضامني الكامل مع هذه الصحيفة ومثيلاتها.

عبدالإله حيدر شائع

ما يزال الصحفي عبدالإله حيدر شائع يقبع خلف القضبان في سجن المخابرات بعد اتهامه بمساعدة تنظيم القاعدة، حيث حوكم في المحكمة الجزائية المتخصصة (أمن الدولة) والتي يقاطعها معظم المحامين باعتبارها محكمة استثنائية غير شرعية بحسب الدستور.

وحكمت المحكمة على الزميل شائع بالسجن خمسة أعوام ووضعه بعدها قيد الإقامة الجبرية لمدة عامين آخرين.

وكان الرئيس السابق علي عبدالله صالح قد أصدر أمراً رئاسياً مطلع عام 2011 بالإفراج عن شائع، غير أن الرئيس الامريكي باراك أوباما اتصل به هاتفياً وطلب منه الإبقاء على الصحفي اليمني في السجن.

وشائع أحد الصحفيين اليمنيين القلائل المتخصصين في شؤون الجماعات الإسلامية، ويعمل صحفياً في وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وقبل نحو اسبوعين، التقى رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين بالرئيس عبدربه منصور هادي وناقش معه قضية الزميل عبدالإله حيدر طالباً بسرعة الإفراج عنه، بينما اعتبر هادي أن قضية الصحفي قضية رأي عام.

وفي الفيديو التالي سنتعرف بشكل سريع لماذا أعتقل شائع:

 

مخالفات وغياب لنقابة الصحفيين

يشترط قانون الصحافة والمطبوعات اليمني أن يكون رئيس التحرير متخصصا في الإعلام بينما يوجد لدينا العديد من الصحف يرأس تحريرها ضباط أمن وليس لهم حتى عضوية في نقابة الصحفيين!

كثافة بلافائدة

ورغم العدد المتزايد للصحف اليمنية إلا أنها تفتقد القيام بالدور المطلوب إذ تعتبر السلطة الرابعة، قلما نجد تحقيقا صحفيا يكشف قضايا فساد أو إنتهاكات ! فياترى متى سنرى الصحافة الإسقصائية في تطور وتؤدي دورها المطلوب؟

النظام السابق والصحافة

النظام السابق وكمحاولة منه للسيطرة على الرأي العام وتعبئة الجمهور أسس شبكة من الصحف والمواقع الإخبارية ، هذه الشبكة عبارة عن عشرات من الصحف وتستلم مخصصاتها من ميزانية الدولة ! وما الإفلاس الذي تعانيه أغلب الصحف والمواقع في الفترة الأخيرة إلا دليلا واضحا على ذلك.

الإعلام الجديد

أثبتت ثورات الربيع العربي أن للإعلام الجديد وخصوصا شبكات التواصل الإجتماعية كان لها دورا كبيرا في التغيير، بعد مشاركة المواطن العادي في النشر للإنتهاكات والتعبئة والحشد الإعلامي، والإحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة ينعقد في تونس هذا العام تكريما لشباب تونس الذين استخدموا الإعلام الجديد في تنظيم ثورتهم والدعوة إليها.

دعوة للتدوين

قال أحدهم إذا كان الإعلام هو السلطة الرابعة فالتدوين هو السلطة الخامسة، هي دعوة لكل الإخوة والأخوات أن يبدأوا بممارسة التدوين، وأمر المدونات يسير جدا في ثوان معدودة تستطيع أن تنشئ مدونتك الخاصة وتساهم في نشر الخبر أو حتى إثراء المحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية..

دمتم بخير

 

 

 

فهمي الباحث فى 3 - مايو - 2012

اترك تعليقاً


تواصل معي عبر المواقع التالية:

إعلانات

إشترك في قائمتي البريديه

bloked-msg

عن الحوثيين وحجب مواقع الإنترنت

أقدمت جماعة الحوثي في ال26 من مارس 2015 على حظر ...

bloked-msg

أدوات وبرامج مجانية لكسر حجب موا

بعد أن تم حجب مجموعة من مواقع الإنترنت اليمنية وخصوصا ...

ecomm2

دراسة: ضعف البنية التحتية في اليم

أعلنت جمعية الإنترنت اليمنية عن النتائج الأولية للدراسة التي نفذتها حول ...

ecommerce1

ندوة توعوية حول التجارة الإلكترو

نظمت جمعية الإنترنت اليمنية بالتعاون مع جامعة المستقبل بصنعاء ندوة ...

عدد من المشاركين

جمعية الإنترنت تدشن المرحلة الثا

دشنت جمعية الإنترنت اليمنية يوم أمس الأحد بصنعاء المرحلة الثانية ...