فهمي الباحث

إنســــــــان عــــــــادي جدا!

google-reader

بنهاية يوم الإثنين 30 يونيو 2013 تكون خدمة جوجل ريدر قد غادرت عالم الإنترنت دون رجعة… يشعر الكثير من مستخدمي هذه الخدمة بالحزن لذلك … ماهي الحكاية؟ وماهي البدائل؟

منذ فترة طويلة جدا وأنا من أشد المعجبين بهذه الخدمة وعادة ما أفتح موقع جوجل ريدر من أول المواقع عند إستخدام الإنترنت.. وقد كتبت تدوينة في العام 2011 بعنوان ” كيف تقرأ أكثر من 200 موقع في 10 دقائق؟” ويمكنكم العودة إلى هذه التدوينة لقراءة المزيد من التفاصيل عن الخدمة وماهو الـ RSS

جوجل ريدر هي أو بالأصح كانت خدمة ت ستخدم لجلب خلاصات المواقع (RSS) المتعددة وأرشفتها بطريقة تساعد المستخدم على قراءتها بسهولة، مع دعم المزامنة بين نسخة الحاسب وتطبيق الخدمة على الهواتف والحواسب اللوحية.

وكانت جوجل قد أطلقت هذه الخدمة في عام 2005، إلا أنها فاجأت الجميع بقرار إغلاق الخدمة مع خدمات أخرى على مدونة جوجل الرسمية في 13 مارس 2013  وأشارت ضمن إعلانها بأن الخدمة لديها ولاء مستخدمين كثر، إلا أنها على مدى السنوات الأخيرة بدأ عدد مستخدميها بالانخفاض، ولذلك قررت الشركة إيقاف الخدمة نهائيًا في 1 يوليو 2013.

لكنني في الحقيقة لست مقتنعا بتبريرات جوجل حول أسباب إتخاذ هذا القرار، وفي المقابل قرار جوجل هذا كان فرصة لمواقع أخرى كثيرة بتحسين خدماتها المشابهة أو بإنشاءها من جديد..

الصورة الأخيرة من حسابي الشخصي

أهم بديل:

شخصيا قمت بتجربة العديد م الخدمات الشبيهة ووجدت أن أفضلها حتى الآن هو فيدلي 

تعد هذه الخدمة الأكثر شهرة من بعد خدمة قوقل لكنها تختلف عنها من حيث التصميم، فواجهة الخدمة أفضل من حيث التصميم وتظهر المحتوى كأنه صحيفة أخبار.

ولإستخدام الخدمة يجب عليك أولاً أن تحمل إضافتها على متصفحك سواء كان فايرفوكس أو كروم، كما ويمكنك إستخدام الإضافتين معاً وستقوم بالمزامنة بشكل مستمر في حال قراءة أي مقالات جديدة.

وقدمت الخدمة صفحة فيها روابط إضافاتها وتطبيقاتها على الأندرويد و iOS للإطلاع عليها هنا من أجل تسهيل الإنتقال من Google Reader.

هناك الكثير من المواقع الأخرى مثل: NewsBlur،  NetVibes، Flipboard، وغيرها من المواقع كثيرة بالإضافة إلى وجود برامج يمكنك تحميلها للعمل من سطح المكتب.

الجيد في الأمر أن المواقع والشركات الآن تتسابق لتقديم خدمة قريبة من تلك التي كانت تقدمها جوجل، ومن أهم الشركات الفيسبوك إذ تقول الأخبار أنهم يعملون على إطلاق قارئ الخلاصات بهم.

لا أدري هل استخدم أحدكم جوجل ريدر؟ دعونا نرى تعليقاتكم وتجاربكم وماهي البدائل التي تفضلونها؟

فهمي الباحث فى 30 - يونيو - 2013

اترك تعليقاً


تواصل معي عبر المواقع التالية:

إعلانات

إشترك في قائمتي البريديه

عن الحوثيين وحجب مواقع الإنترنت

أقدمت جماعة الحوثي في ال26 من مارس 2015 على حظر ...

أدوات وبرامج مجانية لكسر حجب موا

بعد أن تم حجب مجموعة من مواقع الإنترنت اليمنية وخصوصا ...

دراسة: ضعف البنية التحتية في اليم

أعلنت جمعية الإنترنت اليمنية عن النتائج الأولية للدراسة التي نفذتها حول ...

ندوة توعوية حول التجارة الإلكترو

نظمت جمعية الإنترنت اليمنية بالتعاون مع جامعة المستقبل بصنعاء ندوة ...

جمعية الإنترنت تدشن المرحلة الثا

دشنت جمعية الإنترنت اليمنية يوم أمس الأحد بصنعاء المرحلة الثانية ...