فهمي الباحث

إنســــــــان عــــــــادي جدا!

يُعاني المتخصصون في مجال الإعلام الإجتماعي خصوصا والإنترنت والإتصالات بشكل عام من شُح في البيانات أو الدراسات وخصوصا الميدانية منها فيما يتعلق بهذه المجالات في اليمن.

الصحفية الشابة بوكالة الأنباء اليمنية سبأ الزميلة رندى عمر باعشن، كانت رسالتها لنيل درجة الماجستير تركز على هذا الجانب، إذ خصصت رسالتها لدراسة الإعلام الالكتروني وأثره في معارف واتجاهات سلوكيات الشباب في دراسة ميدانية لمحافظة عدن، وقد نالت درجة الماجستير بإمتياز.

لجنة مناقشة رسالة ماجستير الباحثة

لجنة مناقشة رسالة ماجستير الباحثة

ولأنني من المهتمين بهذا الجانب، حرصتُ أن أطلب منها الدراسة لنشر نتائجها وأهم ما وصلت إليه الدراسة، وقد استجابت لطلبي وارسلت إليّ جزءا كبيرا من الدراسة، سأنشر أهم مافيها في الأسطر القادمة، وهنا أتوجه إليها بالشكر الجزيل لإختيارها هذا الموضوع أولا، وتعاونها معي لنشر هذه النتائج.

شملت الرسالة دراسة ميدانية لمحافظة عدن حول كيفية التعامل مع الإعلام الالكتروني وتأثيراته واتجاهاته في سلوكيات الشباب والطرق والأساليب المنهجية والعلمية للمقارنة بين تأثيرات الإعلام الالكتروني والورقي على الشباب .

وتضمنت الرسالة 5 فصول تمثلت في الإطار المنهجي والإطار النظري والذي يتكون من الإعلام الالكتروني وأشكاله والشباب وعلاقتهم بالإعلام الالكتروني وكذا دراسة ميدانية حول تأثير الإعلام الالكتروني على الشباب ومناقشة نتائج البحث .

سأتطرق إلى بعض البيانات بناء على نتائج العينة التي قامت عليها الدراسة:

مدى وأسباب متابعة الإعلام الالكتروني

توصل البحث إلى أن الشباب يستخدم شبكة الانترنت لسبب متابعة الإعلام الالكتروني كسبب رئيس, وبعد ذلك لأسباب تتعلق بالدراسة ثم العمل.

 كما يستخدم الشباب شبكة الانترنت بشكل أقل لأسباب تتعلق بالدراسة والعمل وترى الباحثة أن هذا يرجع إلى نظام التعليم والعمل في اليمن بشكل عام وعدن بشكل خاص, لا يستدعي أو يتطلب استخدام دائما ومتواصل لشبكة الانترنت, بالإضافة إلى عدم توافر شبكة الانترنت في أغلب المدارس والمرافق الحكومية بالمحافظة.

مدى وأسباب متابعة الإعلام الالكتروني

مدى وأسباب متابعة الإعلام الالكتروني

أشكال الإعلام الالكتروني (المفضلة)

 وتوصل البحث إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي بأشهر مواقعها “الفيس بوك وتويتر واليوتيوب”, تلقى رواجا والأكثر متابعة من قبل الشباب أكثر من الصحف الالكترونية والمدونات الالكترونية.

    وترى الباحثة أن هذا يرجع إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت حاليا أسلوب حياة لأكثر الشباب بمحافظة عدن ويعد الاشتراك بها حاجة مهمة وضرورية, بالإضافة إلى الشهرة الواسعة التي اكتسبتها هذه المواقع بعد ثورات الربيع العربي.

أشكال الإعلام الالكتروني (المفضلة)

أشكال الإعلام الالكتروني (المفضلة)

 

استخدام الأجهزة الالكترونية  لمتابعة الإعلام الالكتروني

أيضا توصل البحث إلى أن المتابعة للإعلام الإلكتروني تتم عادة بالمنزل وهذا أيضا يوصلنا لأهمية الإعلام الالكتروني الذي يجعل أكثر البيوت والأسر بمحافظة عدن تشترك بخدمة الانترنت.

استخدام الأجهزة الالكترونية  لمتابعة الإعلام الالكتروني

استخدام الأجهزة الالكترونية لمتابعة الإعلام الالكتروني

 

 القضايا المختلفة التي ينشغل بها الشباب عبر شبكة الانترنت عند متابعة الإعلام الالكتروني بكل مرة

 وتوصلت نتائج البحث إلى أن القضايا الترفيهية أكثر القضايا متابعة من قبل الشباب تليها القضايا السياسية. 

 وترى الباحثة أن هذا يرجع إلى أن الشباب وبسبب الظروف الصعبة التي يعشها أكثرهم يلجأ للإعلام الالكتروني للبحث عن الترفيه, لكن هذا لا يمنع أهمية القضايا السياسية بالنسبة للشباب فهي تأتي بالمرتبة الثانية مباشرة بعد القضايا الترفيهية.

توزيع القضايا المختلفة التي ينشغل بها الشباب عبر شبكة الانترنت عند متابعة الإعلام الالكتروني بكل مرة

توزيع القضايا المختلفة التي ينشغل بها الشباب عبر شبكة الانترنت عند متابعة الإعلام الالكتروني بكل مرة

 

توزيع القضايا السياسية المختلفة التي ينشغل بها الشباب عبر شبكة الانترنت عند متابعة الإعلام الالكتروني

 وتوصل البحث إلى أن القضية الجنوبية وقضية الحراك الجنوبي على رأس القضايا السياسية التي يتابعها الشباب بمحافظة عدن.

وترى الباحثة أن هذه نتيجة طبيعية فالقضية الجنوبية ومتابعه أحداثها وتداعياتها تشغل الرأي العام اليمني ككل والجنوب ومحافظة عدن بشكل خاص, لما لها من أهمية لأبناء الجنوب والشمال على السواء.

بالرغم من أن الإعلام العربي يفرض تعتيماً نوعا ما على القضية الجنوبية, إلا أن هذا لم يمنع الشباب من البحث عن الوسائل الاتصالية التي تمدهم بالمعلومات الكافية عن تداعيات وتطورات هذه القضية الهامة, وهنا يمكننا التأكيد على فرض من فروض نظرية الاستخدامات والاشباعات وهو أن اﻟﺠﻤﻬﻮر ﻫﻮ اﻟﺬي ﻳﺨﺘﺎر اﻟﺮﺳﺎﺋﻞ و المضمون اﻟﺬي ﻳﺸﺒﻊ ﺣﺎﺟﺎﺗﻪ ﻓﺎﻷﻓﺮاد ﻫﻢ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮن اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ وﻟﻴﺲ اﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻫﻲ اﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﺨﺪﻣﻬﻢ.

توزيع القضايا السياسية المختلفة التي ينشغل بها الشباب عبر شبكة الانترنت

توزيع القضايا السياسية المختلفة التي ينشغل بها الشباب عبر شبكة الانترنت

أسباب قراءة الشباب للصحف الالكترونية

وتوصل البحث إلى أن أهم أسباب متابعة الشباب للصحف الالكترونية هو متابعة أهم الأحداث باليمن والمنطقة, يليها الأسباب الأخرى مثل أنها تمثل لهم بديلا عن الصحف الورقية.

 وترى الباحثة أن بالرغم من انتشار الصحف الالكترونية ومتابعتها إلا أن المبحوثين لم يجدوها بشكل رئيسي تغنيهم عن متابعة الصحف الورقية لما لها من أهمية معنوية وتاريخية بالنسبة للمجتمع.

وتوصل البحث إلى أن الشباب يتفاعل بشكل رئيس مع الصحف الالكترونية التي يتابعها بالاكتفاء بقراءتها, إلا أن عدد من المبحوثين ينشر بالصحف الالكترونية مقالات, وبالمرتبة الأخيرة يأتي شكل التفاعل عبر إرسال صور إلى الصحف الالكترونية التي يتابعها.

 وترى الباحثة أن هذه النتيجة ترجع إلى أن الشباب مازال غير واثق تماما بالصحف الالكترونية ليتفاعل معها بالشكل الكافي بالكتابة فيها, أو التصوير لها.

وتوصل البحث إلى أن الصحف الالكترونية اليمنية هي الأكثر متابعة من قبل الشباب وتليها الصحف العربية وأخيرا الأجنبية.

 

أسباب قراءة الشباب للصحف الالكترونية

أسباب قراءة الشباب للصحف الالكترونية

 

مدى معرفة أفراد العينة بالمدونات الالكترونية عبر شبكة الانترنت

 وتوصل البحث إلى أن أكثر من نصف المبحوثين لم يسمعوا مطلقا بالمدونات الالكترونية.

وترى الباحثة أن هذه النتيجة ترجع إلى انشغال واكتفاء الشباب بشبكات التواصل الاجتماعي, لتوصيل أفكارهم بدلا من البحث عن شكل آخر من أشكال الإعلام الالكتروني كالمدونات الالكترونية.

وتوصل البحث إلى أن المبحوثين اللذين لديهم علم بالمدونات منهم نسبة أقل من النص امتلك مدونة الكترونية.

 وترى الباحثة أن هذه النتيجة أيضا ترجع للسبب السابق نفسه وهو اكتفاء الشباب بشبكات التواصل الاجتماعي كبديل عن المدونات الالكترونية.

مدى معرفة أفراد العينة بالمدونات الالكترونية عبر شبكة الانترنت

مدى معرفة أفراد العينة بالمدونات الالكترونية عبر شبكة الانترنت

دوافع استخدام المدونات الالكترونية

وتوصل البحث إلى أن المبحوثين اللذين يمتلكون مدونات الكترونية يستخدمونها للتعبير عن أفكارهم كسبب رئيس, ثم لطرح آرائهم عن القضايا اليمنية والعربية, ونشر الصور.

وترى الباحثة أن الشباب اللذين لديهم مدونات الكترونية يستخدمونها الاستخدام الشائع لها عالميا, وهو استخدامها كوسيلة لطرح الأفكار والآراء حول العديد من القضايا, ولا يخفى أثر المدونات الالكترونية في ثورات الربيع العربي بالإضافة إلى شبكات التواصل الاجتماعي.

  وهنا يمكننا التأكيد على أن اﺳﺘﺨﺪام وﺳﺎﺋﻞ الاتصال كما تقول نظرية الاستخدامات والاشباعات يعبر ﻋﻦ اﻟﺤﺎﺟﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﺪرﻛﻬﺎ أﻋﻀﺎء اﻟﺠﻤﻬﻮر وﻳﺘﺤﻜﻢ في ذﻟﻚ ﻋﻮاﻣﻞ اﻟﻔﺮوق اﻟﻔﺮدﻳﺔ و ﻋﻮاﻣﻞ اﻟﺘﻔﺎﻋﻞ الاجتماعي وﺗﻨﻮع اﻟﺤﺎﺟﺎت

دوافع استخدام المدونات الالكترونية

دوافع استخدام المدونات الالكترونية

 

وختاما، أشكر الأستاذة رندى باعشن، على هذه الدراسة مرة أخرى، والتي تعتبر بادرة إيجابية ومميزة لدراسة توجهات مستخدم الإنترنت اليمني، لأن ذلك سيسهم بشكل كبير في تحديد ملامح المستقبل في شتى المجالات.

 

فهمي الباحث فى 2 - يناير - 2014

اترك تعليقاً


تواصل معي عبر المواقع التالية:

إعلانات

إشترك في قائمتي البريديه

bloked-msg

عن الحوثيين وحجب مواقع الإنترنت

أقدمت جماعة الحوثي في ال26 من مارس 2015 على حظر ...

bloked-msg

أدوات وبرامج مجانية لكسر حجب موا

بعد أن تم حجب مجموعة من مواقع الإنترنت اليمنية وخصوصا ...

ecomm2

دراسة: ضعف البنية التحتية في اليم

أعلنت جمعية الإنترنت اليمنية عن النتائج الأولية للدراسة التي نفذتها حول ...

ecommerce1

ندوة توعوية حول التجارة الإلكترو

نظمت جمعية الإنترنت اليمنية بالتعاون مع جامعة المستقبل بصنعاء ندوة ...

عدد من المشاركين

جمعية الإنترنت تدشن المرحلة الثا

دشنت جمعية الإنترنت اليمنية يوم أمس الأحد بصنعاء المرحلة الثانية ...