فهمي الباحث

إنســــــــان عــــــــادي جدا!

ان الحقوق على الإنترنت تحت الحصار فى مختلف أنحاء العالم. ولذلك فان منظمة هيفوس بوصفها عضوا في التحالف الدولي للحقوق والمبادئ على شبكة الإنترنت تعلن عن إطلاق حملة اعرف حقوقك على الإنترنت دعما لميثاق مبادئ وحقوق الإنسان على الإنترنت.

يعتمد الميثاق على ترجمة حقوق الإنسان الأساسية لبيئة الإنترنت الحالية ويحدد ما هو مطلوب لكى يتم الوفاء بحقوق الإنسان على شبكة الإنترنت. كما يقدم الميثاق مبادئ توجيهية لسلوك القطاع الخاص ولكيفية تنظيم الشركات وحكم الأفراد على الإنترنت من قبل الحكومات .

وتسعى هيفوس من خلال برنامجها الخاص بحوكمة الإنترنت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لرفع الوعي بحقوق الإنسان على الإنترنت، وذلك فى ضوء الحقائق التى تم افشاءها مؤخرا بشأن ممارسات وكالة الأمن القومي الامريكية المتعلقة بالمراقبة المكثفة وجمع البيانات والتي أثارت ردود فعل قوية ضد انتهاكات حقوق الإنسان على شبكة الإنترنت .

وقد استجاب المجتمع الدولي بقيادة الحكومة البرازيلية لمثل هذه التعديات بالدعوة لعقد مؤتمر دولي حول حوكمة الإنترنت في البرازيل عام 2014م لمناقشة نموذج جديد لعملية حوكمة الإنترنت التي ينبغي فى الأساس أن تتبع إطار يسمح بتعددية الأطراف ويضمن احترام حقوق الإنسان .

وجدير بالذكر إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال لم تلحق بالمنظومة الخاصة بحوكمة الإنترنت والتى تتضمن إدارة الإنترنت بطريقة تتمثل بالشفافية، حيث ترى هذه الحكومات ان الإنترنت يمثل تهديدا لسلطتهم وعليه تسن التشريعات القمعية وتنشئ وكالات لتنظيم الاتصالات السلكية واللاسلكية بهدف الحد من حرية التعبير على الإنترنت،  لهذا السبب، تقوم الحكومات باحتجاز العديد من النشطاء ومستخدمي الإنترنت في المنطقة ومحاكمتهم وسجنهم بسبب نشاطهم على الإنترنت .

فضلا عن ذلك، فإن العديد من الحكومات في مختلف أنحاء العالم لاتزال مترددة في السماح لمختلف أصحاب المصلحة بالإنخراط في منظومة حوكمة الإنترنت .

لذلك، تدعو هيفوس جميع أصحاب المصلحة المعنيين المجتمع المدني والباحثين والناشطين والمجتمعات التقنية ،الى دعم الميثاق والانضمام الى حملة اعرف حقوقك على الإنترنت من أجل معرفة المزيد عن حقوقهم وتوحيد الجهود او للتعبير عن مطالبهم وكذا التوقيع على العريضة الخاصة بحقوق الإنسان على الإنترنت .

كما تمد هيفوس الدعوة الى القطاع الخاص مقدمي خدمات الإنترنت والمحمول كونهم مطالبين بإدراج حقوق الإنسان ضمن أعمالهم.  وتدعو هيفوس أيضا الحكومات والمنظمات الحكومية الدولية للإنضمام وتبني مقاربة تسمح بمشاركة أصحاب المصلحة المتعددين.

لمعرفة المزيد عن اعرف حقوقك على الإنترنت ودعم الميثاق.

نبذه عن برنامج حوكمة الإنترنت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

يرتكز برنامج حوكمة الإنترنت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على تحسين المعرفة الخاصة بحوكمة الإنترنت وكذا سياسات الإنترنت من خلال تدريب المجتمع المدنى وكافة أصحاب المصلحة من المنطقة العربية وتحسين معرفتهم، ويعتمد البرنامج منهجية دمج التكنولوجيا والسياسات مع المناصرة من خلال إعداد المجمتع المدنى لأخذ زمام المبادرة في الدعوة لحقوق الإنسان على شبكة الإنترنت وسياسات الإنترنت عن طريق العمل بشكل وثيق مع كل أصحاب المصلحة المعنيين.

لمعرفة المزيد عن البرنامج يرجى زيارة  www.igmena.org

للاتصال

برنامج حوكمة الإنترنت فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا   www.igmena.org

هيفوس http://hivos.org/

التحالف الدولي للحقوق والمبادئ على شبكة الإنترنت http://internetrightsandprinciples.org/site/

فهمي الباحث فى 28 - يناير - 2014

اترك تعليقاً


تواصل معي عبر المواقع التالية:

إعلانات

إشترك في قائمتي البريديه

عن الحوثيين وحجب مواقع الإنترنت

أقدمت جماعة الحوثي في ال26 من مارس 2015 على حظر ...

أدوات وبرامج مجانية لكسر حجب موا

بعد أن تم حجب مجموعة من مواقع الإنترنت اليمنية وخصوصا ...

دراسة: ضعف البنية التحتية في اليم

أعلنت جمعية الإنترنت اليمنية عن النتائج الأولية للدراسة التي نفذتها حول ...

ندوة توعوية حول التجارة الإلكترو

نظمت جمعية الإنترنت اليمنية بالتعاون مع جامعة المستقبل بصنعاء ندوة ...

جمعية الإنترنت تدشن المرحلة الثا

دشنت جمعية الإنترنت اليمنية يوم أمس الأحد بصنعاء المرحلة الثانية ...